مساحة إعلانية

جدول تغذية القطط

جدول تغذية القطط: نصيحة بيطرية

القطط! كرات رائعة من الزغب والأظافر الشائكة التي تتركنا مغطاة بخدوش محبة. السنة الأولى من حياة القطط مليئة بالتجارب التي تحتاج إلى تغذية مناسبة لمنحهم الطاقة والصحة الجيدة لحياة تسعة طويلة وسعيدة.

يعتمد تكرار إطعام قطتك على عمر القطة

حديثي الولادة

القطط حديثي الولادة منذ الولادة وحتى عمر 4 أسابيع. في هذا العمر، تميل القطط إلى الأكل والنوم. ستكون هذه القطط الصغيرة قريبة من الأم والأشقاء الذين لديهم حليب أمهاتهم لتوفير جميع احتياجاتهم الغذائية. أهم منتجات الألبان للقطط في هذا العمر هي اللبأ أو “الحليب الأول” الذي تنتجه أمهاتهم في أول 18-24 ساعة بعد الولادة. هذا الحليب غني بالأجسام المضادة والبروتينات لمنح هؤلاء الأطفال أفضل بداية في الحياة.

في الأسابيع الأولى من الحياة، تبدأ القطط الصغيرة بوجبات من 3-4 مل حتى 15 مل من وجبات الحليب كل 2-4 ساعات. تتغذى القطط الصغيرة حديثي الولادة من 8 إلى 12 مرة يوميًا، مما يقلل إلى حوالي 6 وجبات يوميًا بعمر 4 أسابيع.

الفطام

ابتداءً من 4 أسابيع من العمر، تبدأ القطط الصغيرة في استكشاف خيارات الطعام الأخرى ويتم فطامها بشكل عام في عمر 8 أسابيع تقريبًا. تتطور كل قطة بوتيرة سريعة بشكل لا يصدق مع منحنى تعليمي ضخم. في حوالي أسبوعين،  تظهر الأسنان الأولى للقطط  وبحلول 4 أسابيع من العمر تظهر اهتمامًا بالأطعمة الصلبة التي تدخل في انتقالها من النظام الغذائي القائم على الحليب إلى النظام الغذائي للبالغين. يجب عليك تقديم أطعمة لينة وسهلة الهضم لقطتك لتختبر أسنانها الجديدة.

ستبدأ القطط في الرضاعة على أمها حوالي 3 مرات يوميًا مع وجبات طرية بينهما من وعاء. يمكنك البدء في إضافة الطعام الجاف إلى نظام قطتك الغذائي بدءًا من هذا العمر أيضًا.

نمو سريع

بين عمر 2-4 أشهر، القطط لديها طفرة سريعة في النمو تحتاج إلى مغذيات محددة لدعم نمو الدماغ والعضلات ونموها. في هذا العمر، تحتاج قطتك إلى طعام عالي الطاقة لتلبية احتياجاتها المتزايدة. سيتم فطام قطتك تمامًا في عمر 8 أسابيع تقريبًا وتعتمد فقط على الطعام الذي تقدمه لاحتياجاتها. 3-4 وجبات يوميًا مناسبة لكرة الفراء الصغيرة التي تنمو في هذه المرحلة من تطورها.

الحفاظ على النمو

يتباطأ نمو قطتك من حوالي 4 أشهر من العمر، لكنها تستمر في النمو والتطور حتى تبلغ حوالي عام واحد عندما تصل إلى وزنها وحجمها الكامل. سوف تستقر متطلبات قطتك الغذائية والطاقة وتعتمد على حجمها، سواء كانت قطط داخلية أو خارجية وإذا تم تحييد قطتك أو أصبحت كاملة في هذه المرحلة من حياتها. سوف تزدهر قطتك بثلاث وجبات في اليوم، ولكن مع اقترابها من عمر 12 شهرًا، يمكن تقليل ذلك إلى وجبتين أكبر في اليوم. تذكر إجراء كل هذه التغييرات الغذائية على مدار 7-10 أيام لمنع اضطرابات البطن.

اقرأ أيضا:

ما هي كمية الطعام الرطب والجاف الذي يجب أن أطعمه في اليوم؟

هناك إيجابيات وسلبيات للقطط الغذائية الرطبة والجافة. القطط تبلي بلاءً حسنًا في أي من النوعين أو مزيج منهما. أهم جزء في النظام الغذائي لقطتك هو أنها مصممة لمرحلة حياتها المحددة وتفي بجميع المتطلبات الغذائية لقطتك النشطة والمتنامية. يوفر الطعام الرطب رطوبة أكثر من الطعام الجاف ؛ ومع ذلك، فإنه يفسد بشكل أسرع ويجب التخلص منه إذا لم يتم تناوله في غضون 20-30 دقيقة. على العكس من ذلك، يعتبر الطعام الجاف مناسبًا ويمكن تركه متاحًا لفترة أطول لقطتك الصغيرة لترعى إذا كان هذا هو ما تفضله.

الآن هو الوقت المناسب لبدء وضع جدول تغذية لقطتك. هذا مهم بشكل خاص إذا كان لديك عدة قطط في منزلك حيث يساعد ذلك على ضمان أن يأكل الجميع حصتهم العادلة واستخدام حصص مناسبة في أوقات محددة يمكن أن يساعد في تقليل الإفراط في تناول الطعام ومشاكل السمنة في المستقبل . السمنة هي السبب الرئيسي للعديد من الأمراض الغذائية التي نراها في القطط الأليفة في الوقت الحاضر وكما يقول المثل القديم: “الوقاية خير من العلاج”.

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

من أجل الوصول إلى فيديوهاتنا لرعاية قطتك كما يجب

اقرأ أيضا: كيفية تدريب القطط على الحمام.

ماذا يمكنني إطعام قطتي؟

كلنا نحب الحلوى والقطط لا تختلف. بمجرد تقديم نظام غذائي متوازن ومتكامل من الناحية التغذوية لقطتك بكميات كافية لتلبية احتياجاتها من الطاقة، يجب أن تبقى الحلويات عند الحد الأدنى ولكن من المستحيل أن نقول لا لتلك الشعيرات الرائعة!

بعض الأطعمة البشرية التي يمكن لقطتك تجربتها تشمل السمك المطبوخ أو اللحوم العادية بدون نكهة. يمكن أيضًا أن تكون الكميات الصغيرة من البيض المخفوق علاجًا لذيذًا لقطتك مع توفير القليل من البروتين الإضافي. أهم شيء يجب تذكره هو أنه إذا أعطيت قطك طعامًا بشريًا، فلا توجد نكهات أو توابل مضافة. الثوم والبصل والتوابل هي في الواقع مواد سامة للحيوانات الأليفة ويجب عدم إعطائها أبدًا. يمكن أن يتسبب البيض واللحوم والأسماك النيئة في اضطراب بطون القطط، لذا لا ينبغي معاملتها على أنها مكافآت. يحتوي الحليب والجبن على نسبة عالية من اللاكتوز الذي تجد القطط والقطط صعوبة بالغة في هضمه مما قد يؤدي إلى الإسهال والقيء والانتفاخ والتهاب بطن قطتك، لذا يجب تجنبها قدر الإمكان.